انتشار الفطر الأسود وطرق الوقاية

انتشار الفطر الأسود وطرق الوقاية

انتشار الفطر الأسود وطرق الوقاية منه: حيث ظهر في الأونة الأخيرة انتشار اصابات بالفطر الأسود في الهند وبعض الدول العربية، وزادت مخاوف الكثيرين من انتشار المرض، والحيرة في كيفية انتشارة والاصابة به؟ وكيفية الوقاية منه؟ وهل فعلا لابد من بتر الجزء المصاب بالفطر الأسود؟ ولماذا اقترن الحديث عن الفطر الأسود بوباء كورونا؟ وما هي حقيقة ظهور حالات اصابة بالفطر الأسود بالسعودية؟

كلها اسأله نجيبك عنها بالتفصيل حتي تطمئن تماما وتكون ملما بكل ما يخص هذا الموضوع. بداية دعونا نتعرف علي ماهية مرض الفطر الأسود؟

مقدم لكم من: شركة تعقيم بالدمام0565171054

ما هو الفطر الأسود؟

يسمى أيضا “الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي”.

وهو عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة.

انتشار الفطر الأسود وطرق الوقاية
الفطر الأسود

هل الفطر الأسود خطرا؟ وعلي من يؤثر أكثر؟

بالطبع هو مرض خطير، حيث يؤثر “الفطر العفني” على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

لماذا اقترن الحديث عن الفطر الأسود بوباء كورونا؟

بدأ الحديث عن الفطر الأسود منذ أيام مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للمرض ضمن المصابين والمتعافين من فيروس كورونا.

وأعلنت السلطات الصحية في الهند يوم الأحد أن عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود القاتل تجاوزت8800  حالة، ضمن انتشار متواصل للمرض ينذر بتحوله إلى وباء في البلاد.

لذلك ربط المغردون المرض بفيروس كورونا، وعبروا عن خوفهم من انتشاره في بلدانهم كما ينتشر وباء كورونا.

من هم الأكثر عرضة للاصابة بالفطر الأسود؟

يقول المختصون إن الفطر الأسود يتمكن ممن يعانون فقدان أو نقص المناعة.

وتكون مناعة المصابين بفيروس كورونا ضعيفة، إذ ينهك الأنظمة الدفاعية للجسم مما يسهل دخول الفطريات وانتشارها في الجسم، مثل الفطر الأسود.

هل علاج كورونا يسهل الاصابة بمرض بالفطر الأسود؟

  • يقول الأطباء إن بعض الأدوية وبروتوكولات العلاج الخاصة بكوفيد-19 تساهم في إضعاف مناعة الجسم، مثل الاستخدام المكثف للكورتيزون.
  • ويعتقد الأطباء في الهند أن هناك رابطا بين انتشار “الفطر الأسود” وبين استخدام مركبات الستيرويد في علاج حالات الإصابة الشديدة والحرجة بكوفيد- 19.
  • فهذه المركبات المنشطة، التي تعتبر علاجا فعالا و”رخيصا” يخفف الالتهاب الرئوي في حالات حرجة من الإصابة بكورونا، تضعف المناعة وتزيد نسبة السكر في الدم.
  • ويعتقد أن انخفاض المناعة الناتج عن استخدام هذه المركبات يجعل المتلقين للعلاج أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود.

هل كل من يعاني من مرض نقص المناعه هو عرضة للاصابة بالفطر الأسود؟ أم يقتصر الأمر علي مرضي كورونا فقط؟

  • كورونا ليس المرض الوحيد الذي يضعف مناعة الجسم، وبالتالي فإن الفطر الأسود وغيره من الفطريات لا يستهدف فقط المصابين بكوفيد.
  • وإنما يستهدف أيضا المصابين بالسرطان والمتعافين منه الذين أَضعف العلاج مناعتهم، والمصابين بالإيدز وبعض حالات الإصابة بمرض السكري المزمن وغيرها.
  • عامل آخر يساهم في إضعاف مناعة الجسم، هو سوء استخدام المضادات الحيوية بدون الرجوع إلى الطبيب.
  • وفي عدد من الدول العربية يمكن للشخص الحصول على المضادات الحيوية دون وصفة علاج صادرة عن طبيب.

“لا دواء له والحل الوحيد اقتلاع العين”

انتشار الفطر الأسود وطرق الوقاية للأسف يدخل الفطر العفني الجسم عن طريق الجهاز التنفسي٬ فيصيب الأنف والفم والعين والرئتين، وقد يبلغ انتشاره الدماغ.

إذا اكتشفت الإصابة مبكرا يستخدم الأطباء الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه.

في الهند مثلا، يكلف الحقن الوريدي المضاد للفطريات 3500 روبية (ما يعادل 48 دولارا) للجرعة الواحدة يوميا.

ويحتاجه المريض لمدة تصل إلى 8 أسابيع. وهو ثمن لا تقدر عائلات كثيرة على دفعه.

وقد يصل السعر إلى أكثر من ذلك بكثير إذا اضطروا لشرائه من السوق السوداء.

إذ يعاني البلد من نقص حاد في الحقن الوريدية المضادة للفطريات “الأمفوتريسين بي” أو “أمفو- بي”.

ويقول الأطباء في الهند إن أغلب الحالات تصلهم متأخرة جدا، وقد لا تصلهم الحالة إلا بعد أن يفقد المصاب البصر.

وفي حالات كهذه لا يكون أمام الأطباء غير التدخل الجراحي لاستئصال العين أو الأنف أو الفك الأعلى منعا لوصول العفن إلى الدماغ.

اقرأ ايضا: 5 طرق لتنظيف البوتاجاز من الدهون

ما حقيقة انتشار الفطر الأسود في البلدان العربية؟

في مصر:

بعد أيام من تضارب المعلومات حول انتشار الفطر الأسود في مصر من عدمه، وعن ما إذا كانت المؤسسات الصحية جاهزة للتعامل معه، قال وكيل مديرية الصحة بمحافظة مطروح في مصر “محمد علي”، إنه يتم تجهيز غرف عزل لأي حالة مصابة بالفطر الأسود في مستشفى النجيلة بمطروح.

وأشار علي إلى أن توفير غرفة داخل مستشفى النجيلة لعزل المصابين بالفطر الأسود هو إجراء احترازي استباقي وأنه لم توثق أي حالة إصابة حتى الآن.

وأضاف علي أن الأطباء يعرفون المرض لأنه ليس جديدا، لكنهم في انتظار صدور “بروتوكول علاجي” خاص بظهوره عند حالات المصابين بفيروس كورونا والمتعافين منه.

اقرأ ايضا: 8 نصائح للتعقيم بالكحول

ماهي حقيقة ظهور حالات اصابة بالفطر الأسود بالسعودية؟

عن انتشار الفطر الأسود وطرق الوقاية نفت وزارة الصحة السعودية بشكل قاطع ظهور أي اصابات بالفطر الأسود بين المواطنين أو المقيمين،

حيث لم تظهر أي اعراض للاصابة بهذا المرض حتي الأن.

ويمكنكم متابعة موقع وزارة الصحة السعودية لمتابعة باقي التفاصيل.

اقرأ ايضا: أهمية ازالة العفن من مجاري الهوء

هل فعلا يتم استئصال العين في حالة الاصابة بالفطر الأسود؟

بالفعل تم استئصال أعين آلاف المرضى في الهند، في ظاهرة مفجعة جديدة، لمقاومة تفشي “العفن الأسود” الذي يصيب الناجين من فيروس كورونا.

انتشار الفطر الأسود وطرق الوقاية
استئصال العين المصابة بالفطر الأسود

ووفقا لصحيفة “الصن” البريطانية، فإن حوالي 60 بالمئة من المرضى الذين تم علاجهم في مستشفيات الهند من فيروس كورونا، أزالوا عين واحدة على الأقل، بعد أن تسببت الموجة الثانية من فيروس كورونا في انتشار عدوى “العفن الأسود”.

وكان مسؤولون في الهند، قد كشفوا قبل أسبوعين، أن العشرات من المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، بدأت تنتشر لديهم إصابات بمرض “العفن الأسود” النادر.

اقرأ ايضا: طرق التنظيف والتعقيم للوقاية من كورونا

“عفن أسود” يقتل الناجين من كورونا

انتشار الفطر الأسود وطرق الوقاية منه:

نقلا عن موقع اخبار BBC  ذكرت إدارة الصحة في الهند، أنه غالبا ما يتم تشخيص الإصابة بهذه العدوى الفطرية، لدى المصابين بكورونا الذين تعافوا منه مؤخرا، وسط تأكيد الخبراء أنه بعد وضع المريض المصاب بكورونا على جهاز التنفس الاصطناعي، تزداد فرص الإصابة بهذه العدوى الفطرية.

كما أوضحت أنه تم تشخيص 40 حالة إصابة بعدوى “العفن الأسود” خلال الأسبوعين الماضيين في ولاية غوجارات الهندية، وتسبب ذلك بفقدان بعض المرضى أبصارهم.

ومع وصول العفن إلى العينين، بدأ الأطباء بالهند باتباع إجراءات سريعة لاقتلاع العين من أنسجتها، حتى يمنعوا تفشي العفن إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الوفاة.

ويقول أحد المرضى بالهند، واسمه أنيل، إنه بعد 10 أيام من ظهور أعراض “العفن الأسود” عليه، أخبره الطبيب أن عينه اليمنى ستحتاج إلى الاقتلاع، وكذلك إزالة جيوبه الأنفية.

وقال الطبيب أكشاي ناير الذي أشرف على الحالة: “إذا لم نزل العين بأكملها، إلى جانب جميع الأنسجة والأعصاب والجفن، يمكن أن تغزو العدوى الدماغ”.

وقالت وسائل إعلام محلية إلى أن هذه العدوى الفطرية النادرة تؤثر على الجيوب أو الرئتين بعد استنشاق بكتيريا الفطريات، وغالبا ما توجد في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضراوات والفواكه المتعفنة.

اقرأ ايضا: طرق كشف تسربات المياه بخطوات بسيطة

ما سبب انتشار مرض العفن الأسود في الهند؟

تسبب تسارع تفشي وباء فيروس كورونا في الريف الهندي الشاسع بضغط على المرافق الصحية في هذه المناطق، وكذلك على محارق الجثث والمقابر، مما دفع إلى رميها في نهر الغانج.

هل ينتقل كورونا والفطر الأسود عن طريق التكييف المركزي؟

  • بالنسبة لانتشار الفايروسات المسببة للحساسية والأمراض الصدرية فهي تنتشر عن طريق فتحات ومجاري الهواء المساماه بالدكت، وتسبب العديد من الأمراض الصدرية كالحساسية والربو.
  • ومن السهل انتقال فايروس كورونا في حالات التكييف المركزي بالمستشفيات والعيادات اذا لم يتم تغيرر الفلاتر بنوعية مضادة للبكتيريا، وتعقيم مجاري الهواء باستمرار.
  • اما عن انتشار الفطر الأسود فهو ينتقل عن طريق اجهزة التنفس الصناعي الغير معقمة وتنقل العدوي من المريض الي أشخاص اخرين يستعملون نفس أجهزة التنفس فيما بعد.

وتوفر شركة جاما خدمات تنظيف وتعقيم دكت التكييف المركزي بالدمام والمنطقة الشرقية وجدة من خلال فروعنا:

شركة تنظيف دكت التكييف المركزي بالدمام

شركة تنظيف دكت التكييف المركزي بجدة

أهمية شركات التعقيم للوقاية من كورونا والفطر الأسود بالسعودية

انتشار الفطر الأسودة وطرق الوقاية منة هنا حيث أن التعقيم هو خط الدفاع الأول للوقاية من انتشار فايروس كورونا، والذي بدورة يمنع ظهور حالات الفطر الأسود، فأصبح طلب التعقيم ضرورة ملحه لكل منزل ومكتب ومصنع ومطعم وفندق وجميع الوحدات السكنية والخدمية والتجارية بلا استثناء, لذا وفرت لكم شركة جاما للتعقيم فروع تغطي كافة أنحاء المملكة للتعقيم بأفضل مواد التعقيم الفعالة، وبأسعار في متناول الجميع.

يمكنكم اختيار الشركة الأقرب لكم من خلال الرباط التالي: أفضل شركات تعقيم بالمملكة العربية السعودية

ولطلب خدمات التعقيم بالمملكة العربية السعودية للوقاية من فايروس كورونا والفطر الأسود اتصلوا بنا: 0565171054

مواضيع ذات صلة: شركة مكافحة النمل الأبيض بالسعودية

انتشار الفطر الأسود وطرق الوقاية مقدمة من دليل سعودي كليك للتعقيم