مكافحة الحشرات في المنزل وطرق الوقايه منها

مكافحة الحشرات في المنزل وطرق الوقايه منها

مكافحة الحشرات في المنزل وطرق الوقايه منها : أمر مهم للغاية في كل مكان يعيش فيه مجتمعات من البشر، وذلك نظرا لخطورة بعض الحشرات ونقلها لكثير من الامراض المعدية، وأيضا الخسائر التي قد تنتج نتيجة تواجد هذه الحشرات داخل البيوت او الشركات، او اي مكان مأهول بالسكان. ونشرح هنا بالتفصيل كل ما يهمك للتعامل مع هذه الكائنات المتطفلة، والتى يجب التخلص منها فور اكتشافها بشتى الطرق الممكنه.

للتواصل مع خدمات مكافحة الحشرات بالمملكة العربية السعودية : 0565171054

طرق التخلص من حشرات المنزل

مع ارتفاع درجات الحرارة تعاني أغلب المنازل من ظهور الحشرات، التي تنتشر بكثرة في فصل الصيف، وتختفي نسبيا في فصل الشتاء، ويعد وجود الحشرات مشكلة لا يمكن تجاهلها، لما لها من أضرار في نقل الأمراض، وافساد الطعام، واتلاف الأثاث، ونشر حالة من الخوف والقلق لدى سكان المنزل.

كما يمكن أن تسبب بعض الحشرات لدغات مزعجة والتهابات جلدية للإنسان، ونوضح فيما يلي طرق مكافحة الحشرات في المنزل والتخبص منها، وطرق منعها بمواد طبيعية.

اقرأ ايضا: شركة مكافحة حشرات بالاحساء

مكافحة الحشرات بالمنزل
مكافحة الحشرات المنزلية

أسباب ظهور الحشرات في المنزل

 يجب معرفة الأسباب الرئيسية لتفشي الحشرات في المنزل، من أجل التمكن من حل هذه المشكلة جذريّاً ومن هذه الأسباب :

  1. ملامسة الشجر أو إحدى أفرعه لسطح أو جوانب المنزل فقد تستخدمها الحشرات للدخول.
  2. قرب المنزل من التُربة التي تحمل بداخلها أنواع مختلفة من الحشرات كالنمل.
  3. وجود فجوات أسفل المنزل وعلى جوانبه مما ييتيح للحشرات الفُرصة للدخول.
  4. تخزين بعض المواد في المنزل كالحطب فهيي تتعدّ مأوى للحشرات.
  5. ترك بقايا الأكل على الأرضيات وفي أرجاء المنزل مما يجذب الحشرات لتتغذى عليها.
  6. فتح النوافذ والأبواب دون استخدام شبك الحماية.

اقرأ ايضا: طرق جلي وتلميع البلاط الباهت والقديم

طرق مكافحة الحشرات المنزلية بدون مبيدات 

هناك بعض الطرق الآمنة لمكافحة الحشرات المنزلية بدون استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية، لما لهذه المبيدات من آثار سلبيه، حيث تشير الدّراسات أن هذه المبيدات تؤثر على أجهزة الجسم وتضر بصحة الانسان، بالإضافة إلى أنها تشكّل خطراً على حياة الأطفال وصحتهم في حال تعرضهم لها، ومن الطرق الآمنة لمكافحة الحشرات في المنزل :

الحفاظ على نظافة المنزل

يعتبر الحفاظ على المنزل نظيفًا أحد أفضل الطرق الطبيعية لإبعاد الحشرات عن منزلك، تخلص من الثقوب المخفية التي يمكن أن تجذب العناكب، وتأكد من مسح الأسطح التي يتواجد فيها الطعام بانتظام لإبعاد النمل، ويمكن استخدام أحد منتجات التنظيف الطبيعية التي تبقي منزلك نظيفًا وتطرد الحشرات في نفس الوقت.

استخدام محلول الماء والصابون 

يساعد الماء والصابون فى القضاء على الكثير من الحشرات مثل النمل والصراصير وذلك عن طريق رش محلول الماء والصابون على الحشرات مباشرة مما يؤدى الى قتلها.

استخدام محلول التبغ 

يتم صنع  محلول من التبغ عن طريق وضع 40 جراما من التبغ مع لتر ماء وتركه لمدة 48 ساعة ثم تقوم بتصفية التبغ من الماء جيدا ثم يضاف لتر ماء الى المحلول المصفى ويرش به المنزل والحدائق، هذا المحلول يساعد فى التخلص من اخطر الحشرات .

استخدام الخل الأبيض

يمكن خلط القليل من الماء مع الخل المركز واستخدامه فى تنظيف الارضيات.، حيث يساعد الخل فى القضاء نهائيا على الحشرات الزاحفة في المنزل، وخاصة النمل، فعندما يأتي النمل إلى المنزل، يترك أثرًا ومساراً من الفيرومونات التي ترشد النمل الآخر إلى مصدر الطعام، فتجد أن النمل ما زال يظهر حتى بعد ازالة الطعام، لذلك يعتبر الحل استخدام الخل الأبيض لإزالة هذا الأثر الكيميائي، وبمجرد زوال أثر الرائحة، سيبدأ النمل في البحث عن مصادر أخرى للطعام ، مما يحافظ على منزلك خاليًا من النمل.

اقرأ ايضا: النمل المنزلي وطرق التخلص منه نهائيا

استخدام زيت النعناع لطرد العناكب

العناكب تكره النعناع، لذلك يمكنك صنع محلول من زيت النعناع والماء لرشه حول المناطق التي تظهر فيها العناكب، هذه الطريقة ليست فقط آمنة للمنازل التي بها أطفال، بل إنها تترك رائحة نعناع منعشة في المنزل.

استخدام عجينة حمض البوريك لقتل الصراصير

تعتبر عجينة البوريك من أكثر الحلول المنزلية فاعلية لقتل الصراصير، وهي طريقة آمنة حيث تتكون من مواد طبيعية لا تسبب الأمراض، ويمكن تحضير العجينة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الطحين، وملعقة كبيرة من حمض البوريك (Boric Acid)، وملعقة كبيرة من السكر، وملعقة كبيرة من الحليب أو مسحوق الكاكاو، و يتم خلط المزيج مع قليل من الماء، ثم  يتم صنع كرات من العجين ووضعها في أماكن تواجد الصراصير.

استخدام زيوت السترونيلا وعشبة الليمون العطرية لِطرد البعوض

تستخدم زيوت السترونيلا وعشبة الليمون العطريّة لِطرد البعوض، حيث يمكن استخدام شمعة معطرة بهذه الروائح، كما يمكن استخدام نبتة السترونيلا الطبيعية التي تعتبر من النباتات ذات الرائحة القوية التي تعمل على إبعاد البعوض عن المنزل، لهذا يستخدم زيتها في صناعة عدد من المبيدات الحشرية، وفي صناعة الشموع العطرة، كما يمكن زراعة عشبة الليمون، لأنَ رائحة الحمضيات القوية تحدَ من اقتراب البعوض أو الناموس إن تم زراعتها بالقرب من البيت.

اقرأ ايضا: طريقة عمل عجينة الصراصير بالبيت

طرق وقاية المنزل من الحشرات

  • يمكن حماية المنزل والتقليل من دخول الحشرات قدر الإمكان من خلال الإجراءات التالية:
  • سد أي فتحات صغيرة او كبيرة فى المنزل، حيث ان وجود الفتحات من اكبر مسببات دخول الحشرات الى المنزل .
  • تغطية صناديق القمامة، ومحاولة التخلص منها أولا بأول، لان الحشرات عادة ما تعيش فى صناديق القمامة وتبحث فيها عن غذائها .
  • تنظيف المطبخ باستمرار، وتنظيف اوانى الطهى وتجفيفها والتأكد من عدم وجود بيوضات للحشرات بها، ومن الافضل افراغ الاماكن التى يتم حفظ الاوانى بها باستمرار  وتنظيفها من حين لاخر  .
  • تفحص المنزل وما حوله والفناء الخارجي للتأكد من عدم وجود تجمعات للماء الراكدة.
  • حيث تنجذب الحشرات لهذه المياه، خاصة البرك المفتوحة والساحات غير المجفّفة.
  • لذلك ينصح بتجفيف تجمعات المياه الراكدة لمنع تراكم الحشرات عليها.
  • ازالة بقايا الحشرات الميته حتى لا تتسبب فى انتشار الجراثيم .
  • التخلص من بقايا الاطعمة وعدم ترك اى اطعمة مكشوفة  فى المطبخ .
  • تهوية المنزل وتعريضه للضوء باستمرار وعدم تركه مظلم لفترة طويلة.
  • وبالاخص الاماكن التى من الممكن ان يتواجد بها الحشرات لان الحشرات لا تحب الضوء.
  • تنظيف المنزل باستمرار، وعدم ترك الاثاث متراكم فوق بعضه حتى لا تتمكن الحشرات من العيش والتكاثر بداخله.
  • وضع شبك الحماية على جميع الابواب والشبابيك بالمنزل لمنع دخول الحشرات .
  • تنظيف حديقة المنزل باستمرار وقص الاشجار الطويلة ورشها من حين لاخر.

اقرأ ايضا: شركة تنظيف دكت مكيفات بالدمام

إقرأ أيضا: شركة مكافحة حشرات بالطائف

أنواع الحشرات المنزلية:

الحشرات التي من الممكن ان تتواجد بالمنزل والتي تحتاج الي عمل شركات مكافحة الحشرات وطرق الوقايه منها وهي:

  1. الصراصير
  2.  البق
  3. النمل
  4. الابراص
  5. حشرة الفراش
  6. النمل الابيض
  7. الناموس
  8. العته
  9. الدبابير
  10. الجراد
  11. النحل
  12. العناكب

إقرأ ايضاً: افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض

ما هي أسباب انتشار الحشرات بالمنزل وطرق الوقايه منها؟

وسنتحدث تفصيلا عن سبب انتشار كل نوع من الحشرات علي حده وطرق التخلص منها:

الصراصير 

تتواجد بالمنزل حينما تتواجد ثقوب بأماكن يمكن من خلالها ان تبني اعشاشها ومستعمراتها، وتضع بيضها ليكون هناك تكاثر لأعداد كبيره منه لاحقا وتتغذي علي النفايات المنزلية، في حالة عدم تخلصك من النفايات اولا بأول وترك المكان نظيفا، فهي تبدأ بأكل تلك المخلفات وتتغذي عليها وتكون المصدر الرئيسي لوجدوها وانتشارها بباقي ارجاء المنزل.

الذباب 

هي كائنات متطفلة يصعب التخلص منها بسهولة، وهي تنجذب الي روائح القمامة والألوان الجذابة، والي الأنوار العالية فيجب دائما احكام اغلاق النوافذ في المنزل اثناء اضاءة الانوار، وأيضا التخلص من اكياس القمامة خارج المنزل اولا بأول وجعل المنزل نظيفا بشكل مستمر، والتأكد من عدم تواجد اي روائح للقمامة او روائح نفاذة اخري.

حشرات الفراش والعث

تواجد وتتكاثر بالمفروشات التي لا يتم تعريضها لأشعة الشمس، وتهويتها بشكل جيد كل فتره، لمدة كافية من الوقت مما يؤدي الي تزايد هذه الحشرة داخل الاقمشة والمنسوجات، وتؤدي الي كثير من الامراض الصدريه والحساسية.

بق الفراش

وهي من الحشرات التي تتواجد وتتكاثر في المناطق الرطبة ورديئة التهوية والمكتظة بالسكان، والتي تكون مظلمة معظم الاوقات وتتكاثر ويزيد اعدادها اذا لم يتم مكافحتها والقضاء عليها، ومنع تواجدها وتكاثرها في من الحشرات الضارة بصحة الانسان وتسبب له القلق اثنا النوم، لأنها تنشط في الظلام والغذاء الرئيسي لها هو دم الانسان او الحيوانات، لو تواجدت بالمنزل حيوانات اليفه مثل القطط والكلاب فيجب الاهتمام بنظافتها اولا بأول.

النمل الابيض

هو من الحشرات الضارة جدا بالمنزل والأثاث والأبواب الخشبية وتتواجد اما قبل بناء المنزل، او بعد البناء نتيجة وجود ثقوب وشقوق تسمح بتواجد هذه الحشرات، او نقل قطعة من الاثاث او باب او نافذة خشبية مصابة ببيض النمل الابيض، مما يؤدي الي تكاثرها بعد ذلك ومن ثم تتسبب بأضرار مختلفة بالمنزل، لذا يجب مواجهتها بمجرد ظهورها وقبل البناء التأكد من عدم وجودها داخل التربة، بمعرفة الشركات المختصة للمكافحة والتأكد من سلامة اي قطعة خشبية نشتريها جديدة او مستعملة الي المنزل.

الدبابير

هي من الحشرات التي تتواجد بالحقول لأنها تتغذي علي المحاصيل، ويجب دائما التأكد من وجود شبك او سلك يمنع مرورها، خصوصا بالبيوت التي تكون قريبة من مناطق الزراعات لان لها لسعتها تؤذي الانسان.

النمل

هو من الحشرات التي تنجذب الي الاماكن التي بها سكريات يتغذى عليها، او بها ثقوب وفتحات يستطيع ان يتخذها كأعشاش لة ليخزن بها طعام الشتاء، لذا يجب عليك دائما التخلص من اي سكر يقع علي الارض، او اي مادة سكريه تنسكب عن طريق الخطأ، وأيضا يجب ان تنتبه ألا يكون هناك اي ثقوب او شقوق داخل المنزل وسدها جيدا وتأكد انها لا تحتوي علي نمل.

إقرأ ايضاً: شركة مكافحة حشرات بمكة

واقرأ أيضا: شركة رش مبيدات بالطائف

مقدم لكم من  دليل سعودى كليك اكبر دليل خدمات بالمملكة العربيه السعوديه

اتصل علي : 0565171054

شركة مكافحة حشرات بجدة

والذى يشمل كل ما تريد معرفته عن الحشرات واضرارها وشركات المكافحة والعامله على القضاء عليها نهائيا، وخدمات تنظيف المنازل وجلي الرخام وتنظيف الخزانات وكشف تسربات المياه ونقل العفش وعزل الأسطح.

عناصر البحث:

مكافحة الحشرات,أفضل شركات مكافحة الحشرات,مكافحة النمل,مكافحة البق,مكافحة الصراصير,مكافحة الدبابير,رش الحشرات…



تعليق واحد

اترك تعليقاً